منتديات ندرومة Nedroma Forum


 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حياة عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير
المدير


ذكر عدد الرسائل: 705
العمر: 36
البلد: U.S.A
تاريخ التسجيل: 07/08/2007

مُساهمةموضوع: حياة عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي   الثلاثاء أبريل 07, 2009 3:12 am

تمهيد:
علم من أعلام الجزائر ، و احد من قادتها الفاتحين الذين نشروا رسالة التوحيد في المغرب العربي تحت راية الدولة الموحدية في النصف الأول القرن 12 للميــــــلاد .


مولده و نسبه :
* هو أبو محمد عبد المؤمن بن علي القيسي ، الكومي ، الندرومـــي ولد حوالي 487 هـ /1094 م أو 500 هـ /1106 م فـــــــي قريـــة تاجرة الواقعة على سفح جبــــــــل تاجرا بالقرب من هنين شرقا و ندرومة غربا .
* كان والده " قاضيا" و قيل صانع أواني فخارية ، من عائلة بن مجبر من قبيلـــــــــة كومية التي تنتمي إليها ندرومة كـــــــــــذلك.
ينتسب عبد المؤمن إلى قبيلة كومية المشهورة بعددها و شجاعتها ، يتصل نسبه بدرية علي بن أبي طالب (رضي الله تعالى عنه).
نشأته و تعلمه :
* نشا عبد المؤمن محبا للعلم ، جادا في طلبه ، طموحا في الاستزادة منه كلما سمحت الظروف ، بدأ تعليمه في كتــاب القريـــــــة ( تاجرا) أين حفظ القران الكريم ، و تعلـــم الكتابة و القراءة بمدينة ندرومة ، و ألم بالفقه الإسلامي و السيرة النبويـــــــة فـــــي جامع تلمسان الذي كان مركز الإشعاع الثقافي آنذاك ، لكن الرغبة الجامحة في طلب العلم دفعـــــتــــه إلى الترحال صوب المشــــــــــرق العربي عندما بلغ العشرين مــــن عمره بـــــرفقة عمـــــــه معـــــرجا على مدينة بجايــــة عاصمة الحمادييــــــــن و أقاما بمسجـــد (الريحانـــــة) ، اتصل هناك بالفقيه محمد بن تومرت السوســـــــي و أصبح عبد المؤمن من اقرب ملازمي الفقيــــــه،مما جـــعلــه يعدل عن السفــــر إلى المشرق و ينكب على طلب العلم من الشيخ الفقيه، أصبح عبد المؤمــــــــــــن من المقربين وأنجب تلاميذه , شارك في الدعوة إلي التوحيد و الأمر بالمعروف والــــنهي عن المنكر , أعجب ابن تومرت بأخلاق التلميذ عبد المؤمن , لما لمح مـــــــن الفطنة و الذكاء و الشجاعة و النجابة في طلب العلم .
تأسيس الدولة الموحدية و تثبيت أركانها :


* بدأ عبد المؤمن دعوة التوحيد تحت راية شيخه , و أطلق علي أتباعه اسم الموحدين ثم غادر بجاية رفقة شيخـــه متوجــــــــها إلى المغرب الأقصى , توقفا بمنطقة السوس حيث بويع ابن تومرت كمهدي الموحدين سنة 1124م للقضاء علي دولة المرابطيــن حكام المغرب الأقصى و الأندلس، وبعد وفاة المهدي سنة 1130م عين عبد المؤمــن علي أميــــــرا على رأس الموحديـــــــــــن و دام قتالــــــــــــــه للمرابطــــــــيــــن 07 سنوات من سنة 1139 م إلى غاية 1146م فتح إثنائها أزرو و الريف ثم مسقط رأســـــه تاجرا و ندرومة ثم و هران و تلمسان ، وجدة ، فاس ، مكناس و مــــــــــدن الأندلس ، أبرزها اشبيلية ، ثم واصل زحفه على مليانـــة ، الجزائر ، بجاية ، قسنطينة ، ثم خضعت له بعد ذلك تونس ،المهدية ، القيروان ، سفاقص ، سوسة ، طرابلــــــس و قابس بفضــــــل الجيش القوي الذي كان قوامه 75000 جندي ، و سبعين سفينة ، أدار و حكم هذه الأقاليم بحكمة و حنكة وفق نظام يقـــــوم على الخليفة و الشيخ و ولي العهد و الوزير و الكتاب و ولاة الولايات و جباية الضرائب ، عين أولاده على رأس الولايــــــات و عين بجانبهم أبناء شيوخ الموحدين ، يعود له الفضل في تأسيس مدينة ندرومة حوالي 1160 م على أنقاض مدينة كبيرة لا يعـــــــرف تاريخ تأسيســـــــــها .
صفاته و وفاته :
ذ كر ابن أبي زرع في كتاب " روض القرطاس " صفاته فقال :
كان ابيض اللون مستويا ، بحمرة ، أكحل العين ، أجعد ، تام القد ، أزج الحاجبيــن، قويم الأنف ، عريضة ، مستدير اللحيـــــة ، فصيح اللسان ، فقيها ..... إماما في النحو اللغة و الأدب و القراءة... حسن السيرة، نافد الرأي، ذا حزم و سياسة و شجاعــــــــة و إقــــــدام في الحــــــــــــــــــرب.... لم يقصــــــــــــد بلــــــــدا إلا فتحـــــــــها....."
توفي سراج الموحدين عبد المؤمن بن علي سنة 1163 م بسلا ( أو الربـــــــاط) بعد مرض خطير لازمه ، ذكره شاعر الثورة مفدى زكرياء في إليـــــــادة الجزائـــــــــــــر .

الخاتمة:
و تنجب ندرومة الخالديـن ******* فتعلى الجزائر منا الجبين
و يصنــــع وحدتنا ابن علي ******* فيرفــــع رايتـــها باليميــن


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nedroma.ahlamontada.com
جمال التلمساني
ندرومي جديد
ندرومي جديد


عدد الرسائل: 3
العمر: 35
البلد: الجزائر
تاريخ التسجيل: 06/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حياة عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:16 am

شكرا جزيلا وبارك الله فيك على المعلومات القيمة
شخصية تاريخيى تستحق الإلتفاتة ونفض الغبار عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حياة عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ندرومة Nedroma Forum :: 
القسم الادبى Section Littéraire
 :: 
شخصيات تاريخية ندرومية
-